• الرئيسية
  • حكايتنا
  • منتجاتنا
  • تفرُّد
  • الصحة والبيئة
  • معرض

تفرُّد

عندما بدأ ابراهيم القضماني أولى خطواته في تربية النحل في العام 1966 لم يكن يعلم حينها أن هذه الهواية سوف تتحول الى مشروعٍ رياديٍ كبير .اذ منذ انطلاقتها اشتهرت مؤسسة جبل الشيخ بفن انتاج أجود أنواع العسل, وخلال سنين التوسع ذاع صيتها من خلال انتاجها وفرضت نفسها في السوق المحلي والاقليمي كريادي في سوق العسل الطبيعي من خلال نقاط القوّة التالية:

مربو نحل منذ عام 1966:

هي ليست مسألة تعبئة وتوضيب وتسويق بل حكاية النحلة والزهرة والخليّة والمرعى.
ليس هناك من رصيد لإدارة نوعية العسل أفضل من الخبرة التي تكتسب من خلال التعاطي المباشر مع النحلة. إذ أن مربي النحل المتمرس يعرف تماماً كيف يحافظ على نحلٍ صحي في بيئةٍ نظيفة لانتاج عسلٍ صافٍ سليم...مع ما يزيد على 45 سنة في تربية النحل يفخر مالكو عسل جبل الشيخ بأنهم ما زالوا هم العاملين في مناحلهم والمشرفين المباشرين على مناحل شركائهم الموردين وهذا ما يُحدث الفارق الكبير في المنتج النهائي.

مراقبة النوعيّة والتتبع:

مراقبة النوعيّة الدائمة هي أساس الثقة في ما ننتج ...
منذ أوائل السبعينيات كانت تتم الفحوصات المخبريّة عند كل محصول. بعدها ببضع سنوات أصبحت تضاف فحوصات أخرى عند كل عمليّة تصدير الى الخارج. غير أننا ومنذ العام 2003 اعتمدنا الفحوصات المخبريّة لكل محصول من كل مرعى اذ تقسَّم أنواع العسل حسب المراعي الى فئات ويعطى لكل فئة رقمها الخاص الذي يمكن تتبعه من الخليّة الى مائدة المستهلك بدقةٍ فائقةٍ ونظامٍ شفاف.




شراكتنا مع مربى النحل من صغار ومتوسطي الحجم:

التكامل ضمن مجتمع مربي النحل ...
بالاضافة الى العسل المنتج من مناحلنا، نقوم بجمع العسل من مجموعة من صغار ومتوسطي مربى النحل ممن هم ضمن تعاونيات لمربى النحل في لبنان تراعي نفس معاييرنا المتبعة من حيث ادارة المناحل ومراقبة نوعيّة الانتاج.
نقوم بجمع المحاصيل مباشرة" عند القطاف نصنفها نخضعها بدقة لفحوصاتنا ثم نتبعها بمحاصيلنا الموسمية. فخورون بالعمل مع شركائنا النحالين... نشكل واياهم مثال تعاونٍ زراعي وتكاملٍ اقتصادي يحتذى.










تعاونية مربى النحل:

فخورون بالعمل معاً ...
احتراف تربية النحل يقتضي الكثير من الخبرة. في حين يمكنك الحصول على معرفة قيِمة من كتاب تقرأه، إلا أنّ أفضل معرفة تحصل عليها في تربية النحل هي عندما يتبادل مجموعة من النحالين ما لديهم من استنتاجات عملية وخبرات ضمن اطارٍ تعاوني ينشد التطور المشترك. لطالما كانت مؤسسة عسل جبل الشيخ في الصفوف الأولى لتعاونيات مربي النحل في لبنان رئاسةً أو عضويةً .وساهمت عبر دورات ومناهج تطوير وورش عمل في رفع مستوى المعرفة لدى النحالين لمواكبة شروط التقييس العالمية في تربية النحل وانتاجٍ نوعي للعسل.

المؤتمرات :

إسع للخير تلقاه...
نواكب في عسل جبل الشيخ بشكل دائم كافة المؤتمرات العالميّة المتعلقة بتربية النحل مثل أبيمونديا العالمي و مؤتمر الجمعية الآسيوية لتربية النحل .تعرض هذه المؤتمرات آخر ما توصلت اليه الأبحاث العلمية في تقنيات تربية النحل و إنتاج العسل وتناقش كافة الهواجس المشتركة لدى النحالين في العالم.

المعارض:

مواكبة المعارض العالمية عبر المشاركة::
أنوغا – ألمانيا سيال _فرنسا غالفود _ دبي أوريكا _لبنان


جوائز:

جائزة أفضل نوعيّة وأفضل تغليف.ELCIM +وزارة الصناعة في لبنان
البروتوكول الأول ,الجائزة الاجتماعية الاقتصادية : عن أفضل منتج تقليدي مسوّق.